إشعار الخصوصية

 

تدرك الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أهمية خصوصية وحماية بياناتك، وتضع سرية بيانات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وبالتالي نلتزم بالحفاظ على سرية البيانات الحساسة وحماية حقوق جميع المستخدمين، وقد أعددنا هذا الإشعار وبشكل محدد لتوضيح جميع ما يلي:

 

الموافقة على إشعار الخصوصية

موافقتك على إشعار الخصوصية تعني موافقتك على ضوابط وشروط الخصوصية الخاضعة على جميع الخدمات والبرامج والمبادرات التي تقدمها "منشآت" في موقعها الرسمي أو المواقع الرسمية التابعة لها وما يتم عليها من تعديلات مستمرة حسب حاجة وطبيعة العمل.

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ 3\3\2022.

 

ما هي البيانات التي يتم جمعها؟

بمجرد تعبئتك لأي نموذج أو تزويدنا بأي معلومات وإرساله عبر المتصفح أو تواصلك معنا عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعية سيتم حفظ بياناتك في خوادم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، حيث سيتم جمع وتخزين واستخدام جميع بياناتك التي تقدمها عبر موقع "منشآت" أو المواقع الرسمية التابعة له.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم جمع وتخزين واستخدام جميع البيانات التي يتم استلامها من قبل الجهات الأخرى التي تخدم المنشآت ورواد الأعمال وهي كالتالي: وزارة التجارة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة الاستثمار، وزارة المالية، بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، المؤسسة العامة للتنمية الاجتماعية، صندوق تنمية الموارد البشرية، "سبل"، الصادرات السعودية، بيان للمعلومات الائتمانية، الغرف التجارية، المركز السعودي للأعمال، مسرعات وحاضنات الأعمال، وأستوديوهات الشركات الناشئة، وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة التي تدعم أو تقدم خدمات للمنشآت أو رواد الأعمال.

ونوع البيانات التي يتم جمعها وتخزينها واستخدامها تشمل كلا من: البيانات الشخصية وبيانات المعاملات وبيانات المنشأة. ويقصد ببيانات المعاملات هي البيانات التي تصف أي حدث يتم خلال التواصل مع "منشآت"، على سبيل المثال: وقت الدخول على الموقع، الصفحات التي قمت بزيارتها.

وتلتزم "منشآت" بالمبادئ الرئيسية والقواعد العامة لحماية البيانات الشخصية فيما يخص بياناتك الشخصية، وكذلك المبادئ الرئيسية والقواعد العامة لمشاركة البيانات فيما يخص بياناتك الشخصية ومنشأتك ومعاملاتك.

 

1.     حماية بيانات منشأتك ومعاملاتك

·        سيتم مشاركة بيانات منشأتك مع موظفي "منشآت" الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها واستخدامها ومعالجتها وذلك لدراسة وفهم وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كذلك سيتم مشاركة بيانات منشأتك مع الجهات الحكومية لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات أو خصوصية الأفراد أو سلامة البيئة – ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.

 

·        سيتم تصنيف بياناتك حسب نوعها وحساسيتها إلى واحدة من الأربع تصنيفات حسب السياسة الوطنية لتصنيف البيانات: عامة، مقيدة، سرية، سرية للغاية. وتبعا لذلك سيتم تطبيق ضوابط حماية البيانات عليها لضمان سريتها وخصوصيتها. على سبيل المثال: بيانات الإيرادات سيتم تصنيفها بدرجة سرية أعلى من أعداد الموظفين.

 

·        سيتم نشر البيانات التالية الخاصة بمنشأتك للعموم كبيانات مفتوحة لدعم وتسهيل وصول رواد الأعمال والمستثمرين والباحثين إلى منشأتك، بالإضافة إلى تعزيز مفهوم الشفافية لدى المستخدم النهائي:

  1. اسم المنشاة

  2. السجل التجاري

  3. حالة السجل

  4. الكيان التجاري

  5. تاريخ إصدار السجل

  6. تاريخ انتهاء السجل 

  7. حجم المنشاة حسب تصنيف منشآت الموحد

  8. رقم هاتف المنشاة

  9.  نشاط المنشاة

  10. عنوان المنشأة

  11. المنطقة

  12. المدينة

  13. صندوق البريد

  14. الرمز البريدي

  15. الموقع الإلكتروني

·        لا يتم مشاركة بياناتك الأخرى غير المذكورة أعلاه (مثل: عدد الموظفين، مبلغ الإيرادات) مع الجهات غير الحكومية وعامة الناس إلا بشكل بيانات إحصائية وتجميعية فقط دون الإشارة إلى بيانات منشأتك على وجه الخصوص (مثل: عدد الموظفين السعوديين في قطاع التجزئة في الرياض).

 

2.     حماية بياناتك الشخصية

·        يتم تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها بشكل آمن داخل الحدود الجغرافية للمملكة لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات، وجميع الخوادم التي تحوي بياناتك الشخصية سيتم حمايتها حسب الضوابط الصادرة من هيئة الأمن السيبراني.

·        لن تكون معلوماتك متاحة إلا لموظفي "منشآت" الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها واستخدامها، وقبل استخدام أو معالجة هذه البيانات سيتم دراسة الحاجة لذلك وتوافقها مع الغرض الذي تم من أجله جمع تلك البيانات.

·        وعند الحاجة سيتم مشاركة بياناتك الشخصية مع الجهات الحكومية للأغراض الموضحة في فقرة (لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونستخدمها) – ويستثنى من ذلك الجهات المستثناة بأوامر سامية. وفي حال رغبة "منشآت" أو إحدى الجهات الحكومية في استخدام بياناتك الشخصية لغير تلك الأغراض المذكورة سيتم أخذ موافقتك مسبقا.

·        عند مشاركة بياناتك الشخصية مع أي جهة حكومية سيتم تحديد الغرض ودراسته ومن ثم توقيع اتفاقية عدم افصاح تشمل ضمان وجود سجلات لطريقة معالجة واستخدام بياناتك الشخصية لضمان استخدامها لنفس الغرض الذي تم الاتفاق عليه. وسيتم استخدام التقنيات الآمنة التي تضمن انتقال بياناتك إلى الجهة الحكومية الأخرى بشكل آمن.

·        لن يتم تبادل، أو تداول، أو نشر أي من تلك البيانات، أو بيعها لأي طرف آخر غير الجهات الحكومية من غير الموافقة المسبقة منك، كما لن يسمح بالوصول إلى المعلومات إلا للأشخاص المؤهلين والذين يتولون تقديم خدمات الحكومة.

1.     لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونستخدمها (الأغراض)

يتم جمع واستخدام ومعالجة بياناتك الشخصية لأسباب تنظيمية وتحسينية وتطويرية، وهي كالتالي:

§        استيفاء البيانات المطلوبة للتقديم على الخدمات والبرامج والمبادرات التي تقدمها "منشآت" في موقعها الرسمي والمواقع الرسمية التابعة لها.

§        عمل الاستبانات والمقابلات وأخذ الآراء.

§        تقديم الدعوات للمشاركة في ورش العمل والدورات والمؤتمرات.

§        التسويق للفرص الاستثمارية أو الخدمات والبرامج والمبادرات التي تدعم المنشآت.

§        حل ومعالجة الاستفسارات أو الشكاوى التي قد تكون لديك وتحسين تجربة المستفيد عبر جميع قنوات تواصل الجهات الحكومية.

§        تلبية المتطلبات القانونية والتنظيمية.

§        تحليل البيانات وإصدار التقارير الداخلية التي تخدم متطلبات العمل اللازمة. على سبيل المثال: التقارير الإحصائية.

§        خدمة وفهم ودراسة وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

  1.  

2.     حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية:

بموجب سياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات في الهيئة، فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع واستخدام ومعالجة البيانات الشخصية:

 

أولا: الحق في العلم ويشمل ذلك إشعاره بالأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناته الشخصية، والغرض من ذلك، وألا تعالج بياناته لاحقا بصورة تتنافى مع الغرض من جمعها والذي من أجله قدّم موافقته الضمنية أو الصريحة.

 

ثانيا: الحق في الوصول إلى بياناته الشخصية لدى جهة التحكم، وذلك للاطلاع عليها، وطلب تصحيحها، أو إتمامها، أو تحديثها، وطلب إتلاف ما انتهت الحاجة إليه منها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة.

 

ثالثا: الحق في الرجوع عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية - في أي وقت - مالم يكن هناك متطلبات نظامية أو قضائية تتطلب عكس ذلك. وذلك عبر إرسال رسالة إلكترونية إلى Info@monshaat.gov.sa  أو بالتواصل معنا هنا.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك الاطلاع على سياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.

 

 

انتقال آمن للمعلومات

نحن نضمن لك بأن موقع منشآت يحوز على أعلى إجراءات الأمن لحماية المعلومات التي تقدمها له. الموقع يعمل على تشفير المعلومات التي تعتبر حساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو البيانات التي يتعين الحفاظ على سريتها توافقاً مع المتطلبات القانونية.

 

 

التواصل معنا

إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص إشعار الخصوصية، أو طلب مساعدة أو تقديم شكوى، يُرجى الاتصال بنا عبر:

الهاتف: 8003018888

البريد الإلكتروني: Info@monshaat.gov.sa

الوقت المتوقع للاستجابة: 24 ساعة

 

تشريعات حماية البيانات الشخصية

سياسات حوكمة البيانات الوطنية

المبادئ الرئيسية والقواعد العامة لحماية البيانات الشخصية

المبادئ الرئيسية والقواعد العامة لمشاركة البيانات

نظام حماية البيانات الشخصية

هل أعجبك المحتوى؟